زلزالا تركيا وسوريا 2023 ‏

زلزالا تركيا وسوريا 2023  كيف للحياة أن تنتهي  في لحظة وينتهي معها الامل والأمن والأمان في ثوان ،  جاءَ ذاكَ الفجر حالك السواد  الذي هز تركيا وسوريا مخبراً حياً عن هذا السؤال

عندما تحرك عمق الأرض وارتجفت أوصالها بين دولتين استيقظتا  على جدرانٍ تهوي على أناسٍ نيِاَم   ، لتحملهم من أحلام الكرى الى رعب اليقظة ،

وكان رعباً عظيماً  دفعهم للخروج بغير هدى تائهين في ظلمات الليل وبرده القارس لا مأوى ولاملجئ لهم  ، خرجوا بدون نعال  ولا دِثار ،  واختلطت أصواتهم المرتجفة البائسة بأصوات الإستغاثة من تحت الأنقاض ،  تعثرت اقدامهم بأحلام سقطت ويعلوها الركام ، وتساؤلات القلق المميت عن مفقود هنا وجريحٍ هناك .

باغتهم الزلزال كشبحٍ صامت لكارثة متخفية صدعَت   اجزاءً كبيرة  من جنوب شرق تركيا وعبر بقوة الى سوريا ليضيف ألماً على ألم وبؤساً على بؤس ، ولكن هذه المرة طعمه أكثر مراً مع شعور الخذلان من بعض الدول التي غضت الطرف عن مأساة شعب بحجة عقوبات سياسية .

هذا الزلزال وضع العالم كله أمام اختبار تأمل في معنى الوجود وجدوى التنازع  والتباغض  ، فإذا لم تجمع النكبات بين قلوبنا ولم تستعطفها الكوارث فعلى الدنيا السلام .

زلزالا تركيا وسوريا 2023 أو زلزالا جنوب تركيا 2023 أو زلزال غازي عنتاب 2023 وزلزال كهرمان مرعش 2023، زلزالان ضربا جنوب تركيا، وقع الأول في الساعة 4:17 صباحًا بالتوقيت المحلي (1:17 صباحاً بالتوقيت العالمي المنسق) يوم 6 فبراير 2023.

وبلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه غرب مدينة غازي عنتاب. امتدَّ أثره إلى سوريا أيضًا نظراً لقرب مركزه من الحدود السورية التركية. ويُعدُّ هذا الزلزال من أقوى الزلازل في تاريخ تركيا وسوريا.

بعد مرور تسع ساعات وتحديدًا في الساعة 13:24 ظهرًا بالتوقيت المحلي (10:24 بالتوقيت العالمي الموحد) وقع زلزال آخر بقوة 7.5 درجات على مقياس ريختر بمنطقة إيكين أوزو بالقربِ من مدينة كهرمان مرعش. بلغ عدد ضحايا هذين الزلزالين في تركيا وسوريا حسب تقديرات أولية أكثر من 37000 قتيلاً و 80160 مصابًا، وخلّفا أضرارًا مادية جسيمة في كِلا البلدين.

رانيا أيوب

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.