شادية منصور

هي مغنية راب فلسطينية- بريطانية من مواليد لندن عام 1985, تؤدي في العربى و الإنجليزية تركز الكثير من موسيقاها عليها الشرق الأوسط سياسة, والمعروفة أيضًا باسم “السيدة الأولى في الهيب هوب العربي, والداها فلسطينيان أصلا حيفا و الناصرة, نشأت في المملكة المتحدة وأمضت الصيف في زيارة أقاربها في حيفا والناصرة, بما في ذلك ابن عمها جوليانو مير خميس تأثرت بفناني الأداء العرب الآخرين مثل فيروز, أم كلثوم و محمد عبد الوهاب.

بدأت منصور الغناء في المسيرات الاحتجاجية الفلسطينية عندما كانت طفلة, وأصبحت معروفة في المجتمع الفلسطيني في لندن بأداء أغاني عربية كلاسيكية احتجاجية في سن مبكرة, وذهبت لدراسة الفنون المسرحية قبل أن تبدأ حياتها المهنية كمقدمة برامج.

بدأت منصور موسيقى الراب في عام 2003 واكتسبت شهرة في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة لأغانيها الخاصة وتعاونها مع فنانين آخرين. إنها تؤدي مرتديةً فلسطينية تقليدية ثوب وقالت إنها تعتبر نفسها جزءًا من “مسرحية موسيقية الانتفاضة”ضد احتلال فلسطين والمحافظة واضطهاد المرأة, أول أغنية منفردة لمنصور  “الكوفية عربية” مع M1, قامت منصور بتسجيل الموسيقى مع المنتج جوني “جوس” روسادو أغنية عدو الشعب وظهرت في تشاك موقعhemovement.com. كما تعاونت مع فنانين مثل مغني الراب العراقيين وفرقة الهيب هوب الفلسطينية سد.

قامت منصور بجولة مع “الوجود هو المقاومة” وهي منظمة تدعم عروض الهيب هوب في فلسطين, وهي جزء من “جامعة الدول العربية” للهيب هوب, وهي مجموعة من الفنانين الذين يشاركون وجهات النظر حول الشرق الأوسط.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.