ضياء عزيز

ضياء عزيز زاهد هو رسام وفنان تشكيلي سعودي ينتمي للمدرسة الانطباعية الواقعية الحديثة .يعد من الرواد السعوديين في مجال الرسم والفن التشكيلي. من مواليد القاهرة في 28 تشرين الثاني\نوفمبر 1947، والده هو الأديب السعودي الكبير عزيز ضياء ووالدته هي الإذاعية السابقة أسماء زعزوع.

كان لنشأته في أسرة مرتبطة بالثقافة والأدب دور في تعلقه بمختلف أنواع الفنون منذ سن مبكرة، فعشق الفن منذ طفولته متأثراً بوالدته التي كانت ترسم بالألوان الزيتية لوحات زخرفية لتزيين بيوت المخدات والمفارش المنتشرة في مواقع مختلفة من البيت،

ومتأثراً بأبيه الأديب الذي شجعه معنوياً ودفعه في طريق التذوق الفني في مختلف مجالاته، فتعلم العزف على آلة الكمان والعود وهو في الثامنة من العمر، وغنى للأطفال عدد من الأغاني التي كتبها والده وأذاعتها الإذاعة السعودية عبر برامج الأطفال.

ثم في سنة 1380 هـ الموافق 1960م بدأ رحلة فن الرسم فقلد كبار الفنانين أمثال تيتيان وجان أوغست دومينيك آنغر وغيرهم ثم هجر التقليد وبدأ الرسم متأثراً بالبيئة المحيطة به وبالأحداث الهامة التي تغمر حياة الإنسان عامة فرسم لوحة (تحرير العبيد) سنة 1383 هـ 1963م.

على إثر مرسوم ملكي أصدره جلالة الملك فيصل يقضي بإلغاء الرق، وأهداها إليه، فكان لتشجيعه المعنوي والمادي أثراً عميقاً في مسيرة حياته الفنية. تلقى تعليمه الابتدائي في مدارس الثغر النموذجية بمدينة جدة ثم أكمل تعليمه الإعدادي والثانوي متنقلاً بين عدة مدارس في جدة والقاهرة وبوسطن وفي عام 1967م حصل على بعثة دراسية من وزارة المعارف السعودية التحق من خلالها بأكاديمية الفنون الجميلة في روما حيث تخرج منها في عام 1971م.

بعد عودته من إيطاليا قام ضياء عزيز بالعمل كمدرس للتربية الفنية بمدارس الثغر النموذجية في مدينة جدة من عام 1972 إلى عام 1973. قام بإنشاء مؤسسة ماس لإنتاج الفنون الجميلة خلال الفترة من عام 1974 إلى 1979. التحق بعد ذلك بمؤسسة الخطوط الجوية العربية السعودية وذلك في العام 1980 وحتى تقاعده منها في عام 2004.

المعارض الشخصية:

أقام معرضه الشخصي الأول في فندق جدة بالاس بمدينة جدة في العام 1969م. وقد افتتح المعرض الشيخ حسن آل الشيخ وزير ‏المعارف السعودي آنذاك.

أقام له المركز الثقافي الأمريكي معرضه الشخصي الثاني بمقر المركز في مدينة جدة وذلك في العام 1972م‎.‎

أقيم معرضه الشخصي الثالث في عام 2005 برعاية مؤسسة المنصورية الثقافية وافتتحه الأمير فيصل بن عبد الله‎.‎

الجوائز:

الجائزة الأولى لتصميم الميدالية الذهبية بمناسبة مرور خمسون عاماً على هيئة تموين الأشغال العامة بروما سنة 1970م؛ والتي ‏نظمتها أكاديمية الفنون الجميلة في روما‎.‎

الميدالية الفضية في مسابقة (الرسم والنحت أبيض وأسود) ساتورنيا تللوس في 24 آذار\مارس 1971م للعمل الفني رسم ذاتي‎.‎

دبلوم استحقاق فني رفيع في المسابقة كارنيفال 71 للوحة لابلما ” النخلة ” بروما في آذار\مارس 1971م‎.‎

استحقاق فني في (البينالي الدولي للفن المعاصر) مونتي روتوندو – روما في 18 نيسان\أبريل 1971م

الميدالية الفضية في المسابقة الدولية للرسم المباشر كامبيدوجيو أوجي بروما في 1 تموز\يوليو 1971م والتي قامت برعاية محافظة ‏روما.

الجائزة الأولى لتصميم شعار (شركة السلام للطائرات) في الرياض في نوفمبر 1988م‎.‎

االأولى لتصميم شعار (أمانة مدينة جدة) في جدة سنة 1991م‎.‎

جائزة المفتاحة من قبل الأمير خالد الفيصل‎ ‎في عام 2000م‎.‎

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.