فريد دباح

هو ممثل كاتب سيناريو ومنتج أفلام من الجينسيتين الفرنسية والجزائرية من مواليد باريس 19 تموز 1976, كما وأنه معروف كمصور ورجل سياسي.

عاش بداية مراهقته في الجزائر تألق في عالم الموسيقي مما سمح له بتسجيل أول 45 جولة مع أخيه ياسين وأخته هاديا, في سن 16 مع عودته إلى باريس فتح شركته الأولى للكمبيوتر. فضولي ومغامر بطبيعته قام بالتخلي على الكمبيوتر لكي يصبح منتج ومنشط برامج إذاعية وهو في الثامنة عشرمن عمره. بالموازات مع ذلك حصل على ترخيص مقاول عروض مما سمح له بتنظيم العديد من حفلات موسيقى العالم في باريس وضواحيها.

في سن 20 انتج من خلال شركته الانتاجية أول فيلم له بعنوان السم القاتل “فونين موغتال” الذي يسرد الانتساب إلى الجحيم من مدمن مخذرات مع الممثلة ايلودى نافار, عرض الفيلم بمهرجانات أوروبية عديدة, في مكتبة باريس وسينماتيك الجزائر العاصمة, بعد هذا النجاح بداية كتابة فيلمه الروائي المطول الأول.

وهو في سن 24 أسس شركة انتاج للأفلام الروائية الطويلة المعروفة باسم “ايفازو فيلم” وهذا ما جعله يكرس وقته لشغفه بالسينما, سنة 2001 انتج واخرج فيلم قصير مع كريستينا ربالى ورشيد ارحاب وكتيرى بيكرو وهانرى فيوبيت والمغنيان شاب خالد وكمال من المجموعة انتيك وبعد ذلك انتج افلام رسوم متحركة وهنا تحصل على الجائزة الكبرى في السباق السينمائي في فرجوس بفرنسا والطفل الطائر.

سنة 2002 حصل على أفضل سيناريو عن فيلمه عبقرية من ابريق الشاي. بالإضافة إلى ذلك فهو المنتج التنفيذي والمدبر للعديد من الفيديو كليبات وذلك لصالح أشهر الإنتاجات الموسيقية مثل  M6 Interactions وسوني بي إم جي.

في 2004 أخرج وأنتج فيلم قصير في نطاق 35 ملم على الالغام الارضية مع ايلودى افار بعنوان جلاد الابرياء. حصل من امير اكستروك وهو أيضا مخرج على السعفة الذهبية (palme d’or) في المهرجان السينمائي في جنوب فرنسا كما حصل لفيلمه على جائزة الجمهور في مهرجان سان مورفي عام 2006، وجائزة لجنة التحكيم الشبابة في مهرجان cours 24 في عام 2007.

في 2005 حصل على ميدالية الشرف من مدينة كريملا بيسيتر في الحفل السنوي لرغبات رئيس بلدية جان لوك لوران. وفي السنة نفسها، أنتج الفيلم من قبل المخرج الشاب فرانك إلليرا بعنوان الجملة فينالي الذي يلقي معا الجهات الفاعلة الموهوبين مثل هانز ماير، ديدييه فلامانت، غابرييل Lازوري، ماري الاندماج وإيلودي نافار.

في عام 2012، أنتج وأخرج فيلم وثائقي بمناسبة عيد الأضحى المبارك الذي من خلاله  باكتشاف احتفال ديني كبير، وكثيرا ما انتقد. بعيدا عن التحيز، وذهب المخرج لتلبية الشخصيات المثيرة للجدل مثل طارق رمضان، نادية ياسين، أو جو ريعينستيين، أستاذ علوم الغذاء في جامعة كورنيل (الولايات المتحدة الأمريكية) .منذ عدة سنوات، يعمل فريد على إنشاء مركز سينمائي في الجزائر. وهناك مشروع قريب من قلبه لأنه يريد إنشاء جسور حقيقية بين أوروبا والمغرب العربي وتسهم في تبادل الخبرات في عالم الفن.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.