عبد الله الصريخ

مغني وملحن سعودي شعبي من مواليد القصيم (1954 – 2021), بدأ شغفه بالموسيقى منذ الصغر فتعلم العزف على عدة آلات بطريقة سرية برفقة أصدقائه في جلسات شبابية خاصة.

اتجه إلى الفن الشعبي بشكل رسمي سنة 1974 عبر تمكنه من آداء مقام الصبا عندما كان شابا يافعا، مما مكنه من إحياء العديد من الحفلات والجلسات الشعبية الخاصة في عنيزة وغيرها. في عام 1976 شارك في تقديم أغنية وطنية للتلفزيون السعودي بعنوان “يا ربي الفيحاء” بمناسبة عودة الملك خالد.

عام 1977 اتجه إلى الكويت لتسجيل أغانيه هناك حيث سجل شريطا كاملا قبل أن يرحل إلى القاهرة حيث كان له أول تسجيل رسمي بقيادة الموسيقار هاني مهنا وقام بتوزيع هذا العمل استوديو سمراء.

قدم الفنان عبد الله الصريخ العديد من الحفلات والجلسات الشعبية الخاصة والعامة، وحفلات في الجمعيات والأندية الرياضية فأحيا حفلات في نادي النجمة، و نادي العربي في عنيزة، و نادي النصر في الرياض حيث أحيا حفلة بمشاركة مجموعة من الفنانين منهم فهد بن سعيد. كما أحيا حفلات في نادي الشعلة في الخرج، وغيرها من الأندية الرياضية.

تعاون عبد الله الصريخ مع العديد من الشعراء منهم عبد الله العليوي، ومحمد العبيد الله، ومحمد الخويطر، وعبد العزيز السناني، وفهد السعدون، وأحمد البريكان، وناصر الأحمد، و طلال السعيد، والأمير سعود بن بندر، وغيرهم من الشعراء. تتميز أغاني عبد الله الصريخ أنها كانت جميعها من ألحانه ولم يشاركه في التلحين سوى الموسيقار محمد شفيق في أغنية “يا ليت للعشاق دربٍ جديد” وهي من كلمات الأمير سعود بن بندر والتي أهداها لعبد الله الصريخ. وكذلك أغنية “أقول يا شقراء السلام” حيث شاركه في التلحين فرقة الإذاعة، وأغنية “جرحتني برضاك” حيث شاركه في التلحين محمد الدويس.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.