skip to Main Content
إسماعيل العمايرة

إسماعيل العمايرة هو أستاذ اللغة واللسانيات العربية، باحث ومفكر عربي أردني الجنسية، من مواليد الرملة –فلسطين (1948 – 2017), أحد أبرز علماء اللغة العربية في العصر الحديث ، عضو مجمع اللغة العربية الأردني.

حصل الدكتور  العمايرة على درجة البكالوريوس من الجامعة الأردنية في اللغة العربية وآدابها سنة 1971، ثم حصل على الماجستير في اللغة والنحو والصرف من جامعة عين شمس/ القاهرة عام1978م. أما الدكتوراة فكانت في اللسانيات العربية من جامعة Erlangen  في ألمانيا عام 1983م. أتقن الدكتور عمايرة التعامل مع بعض اللغات السامية القديمة مثل العربية القديمة والسريانية والأكادية وغيرها، وله مؤلفات عديدة فيها.

له مساهمات علمية عديدة في حقول التأليف العلمي ضمن تخصص اللسانيات العربية وفقه اللغة والدراسات النحوية والمقارنة والترجمة إلى الألمانية.

للدكتور إسماعيل العمايرة العديد من المؤلفات منها:

تحقيق التراث: المسائل المشكلة المعروفة بالبغداديّات (في النحو واللغة)، لأبي عليّ الفارسيّ، دراسة وتحقيق، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، القاهرة، 1978م.

المسائل العَسْكريات (في النحو واللغة) لأبي عليّ الفارسيّ، دراسة وتحقيق1981.

التأليف المعجمي: معجم الأدوات والضمائر في القرآن الكريم، مؤسسة الرسالة، (بالاشتراك مع الدكتور عبد الحميد السيد  بيروت1998م

معجم المصطلحات اللغوية (ألماني –عربي/ عربي –ألماني) دار الجوهرة  عمان 2003م(الطبعة الثانية).

معجم ألفاظ الحياة العامة: رئيس لجنة الجامعة الأردنية ومقرر لجنة تحرير هذا المعجم، الصادر عن مجمع اللغة العربية الأردني، لبنان  2006.

نحو معجم موحد لألفاظ الحياة العامة، عمان 2001م

الترجمة من الألمانيّة إلى العربيّة:الأفعال الشائعة في العربية المعاصرة، مترجم عن بحثين :أحدهما بالألمانية، والآخر بالإنجليزية، أعدهما المستشرق الألماني هارتموت بوبتسين، ترجمة إسماعيل عمايرة، منشورات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض 1985 (ترجمة محكمة).

الترجمة من العربيّة إلى الألمانيّة:المئة المنتقاة من حديث رسول الله (اختيار، وتخريج، وترجمة)،منشورات جامعة الزرقاء الأهلية، الزرقاء,الأردن,2004م.(الطبعة الثانية).

كتب في موضوعات لغوية وتعليمية متنوعة: تعليم العربية في مرحلة التعليم العام

مهارات اللغة العربية – امتحان تشخيصي، في النحو والصرف والمعجم والعروض والإملاء والمعنى، 2000

دليل اختبار القراءة التشخيصي، إعداد :خليل عليان، أد. إسماعيل عمايرة، أد. سامي خصاونة، د. جهاد حمدان،

المسشرقون والمناهج اللغوية. دار وائل للنشر، عمان,2002م، (الطبعة الثالثة)

المستشرقون ونظرياتهم في نشأة الدراسات اللغوية العربية، 2002 عدد الصفحات 112.(كتاب محكّم).

جهود اللغوين  العرب بين النظريّة والتطبيق (بالألمانيّة)

توفي في عمّان عام 2017 إثر مرضٍ عضال.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top