سنية مبارك

مغنية تونسية من مواليد صفاقس عام 1969, غنّت في سن التاسعة لأول مرة منفردة أغاني تقليدية بقيادة الموسيقار الطاهر غرسة على خشبة المسرح البلدي بتونس, كان أول ظهور تلفزي لها في سن الثانية عشر حيث غنت أغنية للأطفال ألفها وغناها معها الفنان عدنان الشواشي وهي إحكيلي عليها يا بابا, لاقت هذه الأغنية نجاحاً واسعاً وهو ما مهّد مسيرتها الفنية.

درست في المعهد الوطني للموسيقى في تونس وتخرجت منه عام 1986 في الموسيقى العربية, اختيرت أفضل صوت لسنة 1987 في مهرجان الأغنية التونسية, حيث فازت بجائزة أفضل أغنية مع الملحن التونسي رشيد يدس (خلي الحزن بعيد عليك), أقامت عام 1990 أول حفل لها بالمهرجان الدولي بالحمامات, مستوحى من موسيقى العالَم بعنوان “موسيقى بلا حدود”.

متحصلة على الأستاذية في الحقوق (قانون العام) و شهادة في الدراسات المعمقة (D.E.A) في العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس المنار, وحاليا بصدد إعداد دكتوراه في العلوم السياسية عضوة باحثة بمختبر الدولة- الثقافة- المجتمع بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس 2007 – 2010, عضوة بالمرصد التونسي الانتقال الديمقراطي منذ 2011.

أول امرأة وفنانة تونسية تترأس مهرجان قرطاج الدولي في دورته 50 و 51 من الأعوام (2014 و 2015).

قبل تعيينها على رأس وزارة الثقافة  حيث شغلت منصب وزيرة الثقافة التونسية في حكومة الحبيب الصيد من كانون الثاني إلى أب 2016.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.