skip to Main Content
مصطفى بن فضيل

مصطفى بن فضيل هو كاتب وشاعر وكاتب مسرحي وصحفي جزائري من مواليد غليزان 7 تشرين الثاني 1968, له ثلاث روايات توِّجت إحداها بجائزة أفضل رواية في الجزائر عام 2003. كما نشر كتابًا عن تجربته كمراسلٍ صحافيٍّ في بغداد إبّان “أيّامها الستّة الأخيرة”. ومنحته جريدة الخبر الجزائريّة جائزة عمر أورتيلان الدوليّة لحرّيّة الصحافة (2008).

تصدر له قريبًا في الجزائر مجموعةٌ شعريّة وأخرى قصصيّة. أمّا أعماله المسرحيّة فلم تنشر ولم تعرض على المسارح وفي المهرجانات المسرحيّة إلاّ في فرنسا. هكذا وجد مسرحه الجزائريّ البديل، مكاناً وشكلاً، في سلسلةٍ من القراءات الدراميّة الجوّالة أطلقها، خلال صيف 2009، تحت عنوان “مسرحيات متقطّعة – قراءات متوحشة”. يعيش مصطفى بن فضيل ويعمل في الجزائر، صحافيًّا في جريدة الوطن اليومية.

الوضع السياسي والاقتصادي الصعب لبلده هو ما أوحى للجزائري مصطفى بن فضيل نصه المسرحي “وجهة نظر الموت” الذي صدر حديثاً عن دار نشر “أل دانت” الفرنسية وتقع أحداثه في مشرحة داخل مستشفى بلدة خيالية محاذية لمدينة ورقلة الجزائرية.

وفي هذا الفضاء “المتخم بالنهايات”، يعمل منذ عشر سنوات الشاب موسى محاطاً بخزائن ذات أدراج مبرّدة تعجّ بالجثث وبنقالات قديمة وملايات ملطخة بالدم أو الرماد ومروحة تعجز عن تلطيف الهواء وطرد الروائح الكريهة.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top