وداد قعوار

وداد قعوار هي مؤرخة، ومصممة، ومختصة تراث، وكاتبة، وباحثة فلسطينية مسيحية من مواليد مدينة طولكرم الفلسطينية عام 1931, تلقت تعليمها الابتدائي والإعدادي في مدارس مدينتها طولكرم، كما تلقت تعليمها الثانوي في إحدى مدارس بيت لحم ورام الله.

في بداية حياتها، انضمت وداد كعضوة في إحدى الجمعيات المسيحية في مدينة طولكرم. حصلت عام 1955 على شهادة البكالوريس في التاريخ وعلم الاجتماع من كلية الآداب في الجامعة الأمريكية في العاصمة بيروت، ثم التحقت بعد ذلك بدراسة الماجستير في ذات الجامعة.

تعد وداد قعوار أحد المراجع الرئيسية للتراث الفلسطيني والأردني لاسيما في الملابس والأقمشة والحلي والحرف اليدوية، تنقلاتها بين فلسطين والأردن ولبنان طوال سنين شكلت من شخصيتها، وتثري وداد حياتها من النواحي الفنية بما في ذلك تقدير فن التطريز الفلسطيني بأشكاله.

وداد صاحبة أكبر مجموعة تراثية، ويُطلق عليها لقب “أم اللباس الفلسطيني”.جمعت وداد على مدى 60 عامًا ماضية ما يقارب 3000 زي وحلي من التراث الفلسطيني، والأردني، والسوري، والعراقي، والسعودي، والإماراتي، واليمني، وغيرها من الدول.

تقول وداد بأن «التراث مهم في الوقت الحاضر أكثر من أي وقت لأنه هوية، والهوية بحاجة إلى ان تتم المحافظة عليها، وكل العوامل الآن تعمل ضد التراث والهوية وخاصة الهوية العربية»، وتضيف «إن أهم نقطة هي أن الحفاظ على التراث صعب وبحاجة إلى وقت ومجهود وصدق وأمانة، وليس لدى الجيل الجديد وقت لهذا. يجب على المسؤولين أن يعوا هذا حتى يستطيع الجيل الجديد أن يحافظ عليه وأن يستفيد منه».

حصلت عام 2012 على جائزة الأمير كلاوس الهولندية والتي تعد من أرفع الجوائز العالمية

ألفت وداد قعوار كتبًا عديدة، منها:

كتاب «غرزة الفلاحي التقليدية» 1992

كتاب «التطريز الفلسطيني»

كتاب «خيوط الهوية»، والذي صدر باللغة الإنجليزية 2010

كتاب «من الخيطان الذهبية إلى الجدران الاسمنتية» 2005

كتاب «ألفا سنة من الألوان» 1991

كتاب «أثواب لونتها الشمس» 1982

كتاب «أربع معارض في ألمانيا»

كتاب «الغزل والحياكة في البادية»

كتاب «من أجلك يا قدس»

كتاب «من التراث العربي»

كتاب «كي لا ننسى»

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.