الشاب مامي

هو مغني الراي جزائري من مواليد سعيدة الجزائر 11 تموز 1966, ذي شهرة عالمية اسمه الحقيقي محمد خليفاتي ويطلق عليه لقب أمير الراي, عندما بلغ 16 عاما أبهر مامي مشاهدي برنامج “ألحان وشباب” التلفزيوني الخاص بالمواهب الشابة بأدائه لأغنية قديمة ياهد المرسم عيدلي ماكان تعود لعام 1920 من وهران بلكنة ونغمة أندلسيتين غاية في الإتقان, وأغنية كهذه تعد أساس ما يعرف بالراي.

وبين عامي 1982 و1985 باع مامي مئات الآلاف من النسخ من الأشرطة العديدة التي أنتجها, وعندما ألغت السلطات الحظر على هذه الموسيقى عام 1985, كانت بداية الشاب مامي إلى جانب الشاب خالد عبر المهرجان الأول للراي الذي نظم في وهران, في البداية كان الأمر صعبا لأن السلطات قالت إن الراي نوع موسيقي مبتذل لأننا كنا نستخدم الكلمات البسيطة—كلمات عامية لم تكن شعرا أو ما يعبر عن جمالية الحياة.

وبعد أدائه عام 1986 برفقة الشاب خالد في مهرجان بوبيني في فرنسا, نجح مامي في توقيع عقد غنائي، ومن ثم أحيا حفلة على خشبة مسرح أولمبيا الباريسي الشهير وهذه سابقة لمغني راي, وبفترة قصيرة بعد حفلة أوليمبيا, سجل أول ألبوماته تحت عنوان “دوني لبلادي”. وبعد تجنّده في الخدمة العسكرية في الجزائر لمدة عامين عاد إلى باريس لاستئناف مسيرته الفنية, ثم أصدر “خلوني نبكي وحدي” في أمريكا عام 1990 و تبعها إصداره “سعيدة” عام 1995، و”مالي مالي” عام 1999 وأصبح مامي نجما دوليا بتعاونه مع المغني الشهير ستينغ في أغنية “وردة الصحراء” (براند نيو داي، 1999).

أصدرت أغنية له ديو مع الفنان كاظم الساهر سميت (أجلس في المقهى) وفي عام 2002 أصدر ديو مع سميرة سعيد تحت عنوان “يوم ورا يوم”.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.