علي الرياحي

هو فنان وملحن تونسي من مواليد تونس( 30 آذار 1912 – 27 آذار 1970) قام عام 1945 بدورة فنية في الجزائر, في شباط 1950 قامت هيئة الإذاعة البريطانية ببث برنامج عليه منحه محمد الأمين باي عام 1954 نيشان الافتخار, كان أول تونسي يمزج القالبين الشرقي والتونسي في أغانيه التي يشدو بها إلى حد الآن عديد المغنين التونسيين يعتبر من المجددين في الموسيقى التونسية ويبقى رمزا من رموز الأغنية التونسية.

كان يجهل القراءة والكتابة وهو أمر لم يحل دونه ودون التلحين حيث كان يدندن اللحن ثم يقوم بتلحينه على آلة «الطار» لضبط إيقاعه, أمّا التدوين والترقيم الموسيقي فقد كان يقوم به مجموعة من الملحنين الذين آمنوا بموهبته أمثال أحمد القلعي ومحمد الزهروني ووناس كريم وعبد الحميد بلعلجية, كان أول من أدخل الإيقاع الأفريقي على الألحان التونسية وذلك في أغنيته الشهيرة «حبيبتي الزنجية» التي كتب كلماتها نور الدين صمود.

في كانون الثاني 1970 دخل إلى المستشفى بسبب ارتفاع نسبة الكولستيرول. في 27 آذار 1970 بينما كان في حفلة على خشبة المسرح البلدي بتونس توفي بسبب نوبة قلبية في مقابلة صحفية على الإذاعة جرت معه أسبوع قبل الحفل كان الرياحي تمنى أن يتوفى على خشبة المسرح.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.