علي المسعودي

علي المسعودي الشمري، هو إعلامي و صحفي وناقد قطري من مواليد الكويت 1967، وهو مدير دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع من أبرز الأسماء الأدبية  والشعرية في الخليج العربي، أسس وأدار الكثير من المؤسسات الإعلامية  والأكاديمية، كتب عددا من المسلسلات لشخصيات معروفة، أبرزها مسلسل سيرة الفارس سعدون العواجي لصالح قناة أبوظبي ولقي ردور فعل كبيرة حتى أمر رئيس الإمارات في أيلول 2008 بإيقافه.

كتب مسلسلا يحكي قصة الشاعر الشعبي المشهور محسن الهزاني، الذي أنتجته قناة إم بي سي (توضيح) وعرضته قناة روتانا خليجية، كما كتب أنتج مسلسلا يحكي قصة الفارس عقاب العواجي عرضته قناة أبوظبي عام 2007.

قدم علي المسعودي وأعد، الكثير من البرامج التلفزيونية في قنوات الكويت وأبوظبي وقطر وأوربيت، واشرف على عدد من المهرجانات الثقافية والشعرية، منها مهرجان هلا فبراير في الكويت.

اقام العديد من الندوات وقدم العديد من المحاضرات لطلبة الجامعات، في بداية التسعينيات رأس القسم الثقافي في جريدة السياسة الكويتية، وأدار تحرير مجلة الحدث ومجلة المختلف ومجلة اليقظة كما عمل فيها مستشارا للتحرير، وعمل في وزارة الإعلام الكويتية من خلال مجلة الكويت الثقافية..

رأس تحرير مجلة شاعر المليون وعمل مستشارا في هيئة أبوظبي للثقافة، وقام بتأسيس أكاديمية الشعر انتقل إلى الدوحة وعمل مديرا لقناة الريان القطرية، ثم مديرا لقناة الخليج ثم مديرا لقناة بروز الفضائية، أجرى حوارات صحفية وتلفزيونية مع أهم الأسماء الأدبية في العالم العربي مثل: عبد الله البردوني، سعاد الصباح، أحمد مطر، غازي القصيبي، بدر بن عبد المحسن، طلال الرشيد، وأصدر الحوارات في كتابين هما: تكلموا فقالوا.. وكتاب: (حديث الشعر)وكتاب ؛ أسئلة الشمس

أصدر علي المسعودي مجموعات قصصية حملت عناوين: رجوع 1994، تقاطيع 1996، ذاكرة الجدران 2007، جلسة تصوير 2017، اشتهر كأهم نقاد الشعر في الخليج، وصدر له في هذا المجال كتاب: كلام النثر عن الشعر2007 ، وكتاب حكاية شاعر حكاية قصيدة 2018. أصدر عام 2018 كتابا يحمل عنوان (مذكرات طالب حلم) يمازج بين الرواية والسيرة الذاتية واتضح فيه الاهتمام بالجانب التربوي.

كتب عنه عدد من الأدباء دراسات نقدية تتناول نتاجه الأدبي منهم: إسماعيل فهد إسماعيل، د. نجمة ادريس، سعدية مفرح، د. جمال باروت، د. نزار العاني، د. عالية شعيب، عذاب الركابي.. وآخرون

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.