إسماعيل غزالي

إسماعيل غزالي هو روائي وقاص مغربي من مواليد قرية أمريرت الأمازيغية في 03 تموز 1977. وتخرج غزالي من جامعة مولاي إسماعيل بإجازة في الأدب العربي عام 2002، وثم عمل في الصحافة المكتوبة داخل المغرب وخارجه منذ سنة 2004.

ونشر غزالي نصوصه الأدبية والنقدية في مجمل الملاحق الثقافية والمجلات الأدبية في المغرب والوطن العربي. كما كتب أعمدة ثقافية كان أبرزها عمود (خيط أريانا) في الملحق الثقافي لجريدة الخليج عام 2011، وعمود بروفايل في الملحق الثقافي لجريدة الاتحاد عام 2015.

وقد شارك أنطوان الدويهي في العديد من الندوات والفعاليات في الوطن العربي ومنها رابطة القلم الدنماركي في أمسية خاصة بكوبنهاغن عام 2011، وجمعية أصدقاء من كل العالم في 2011.

ومنذ 2004 شارك غزالي في الكثير من الملتقيات الوطنية في السرد القصصي والروائي أهمها ملتقى اتحاد كتاب المغرب للقصة القصيرة سنة 2006 في مدينة المحمدية.

وشارك في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في عام 2013، وندوة تجارب روائية مغربية في معرض تونس الدولي للكتاب إلى جانب الكاتبة زهور كرام والكاتب عبد الرحيم حبيبي.

وفي 2015، شارك غزالي في لقاء أسماء جديدة في الرواية العربية بمعرض الدار البيضاء الدولي للكتاب إلى جانب الروائي السوداني حمور زيادة، والكاتب المغربي هبد الرحيم حبيبي.

وشارك في مهرجان أغادير للرواية العربية، في نسخة 2016 تحت عنوان الحرية. وألقى شهادة في ندوة إلى جانب كل من الكاتب الجزائري واسيني الأعرج والكاتب المغربي عبد القادر الشاوي والكاتب الكويتي سعود السنعوسي. واستضافته جامعة عبد المالك السعدي ضمن لقاء خاص حول تجربته في الكتابة السردية، في شهر تشرين الثاني2016.

وفاز إسماعيل غزالي بجائزة الطيب صالح العلمية للإبداع الكتابي، سنة 2011، عن “عسل اللقالق”.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.