محمد رضا الجلالي

محمد رضا الجلالي، هو شاعر تونسي. من مواليد الرّقاب -ولاية سيدي بوزيد(6 آذار 1961 – 17 كانون الثاني 2000 ). انهى دراسته الثانوية بقفصة.حصل على شهادة ختم الدروس الترشيحية.

عمل معلّما( وصحافيا) في المدارس الابتدائية لفترة قصيرة، ثم انقطع عنها، وعمل بالتعاقد مع وزارة الثقافة منشطًا ثقافيًا بدار الثقافة أحمد بوليمان بباب سويقة في تونس العاصمة. كان عضو اتحاد الكتاب التونسيين.

برز صوته الشعري في النصف الثاني من الثمانينات. يترجم شعره عن شعور حادّ بالاغتراب داخل المدينة (تونس العاصمة) التي وفد عليها نازحا واختار الانضمام إلى الأجواء الخاصّة السائدة في جانبها الخلفيّ. وقد قاده ذلك النمط من الحياة الذي أقبل عليه بمحض إرادته إلى الموت في عزّ شبابه.

الإنتاج الشعري:

له ديوان «خطايا لم يرتكبها أحد» – سلسلة عوالم الإبداع – دمدوم للكتب والنشر – تونس – (د.ت)، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره في تونس، وبخاصة العمل والحرية والصباح والملاحظ، ومجلة الحياة الثقافية.

الأعمال الأخرى:

له عدد من الدراسات النقدية والمقالات حول الشعر، نشرتها بعض صحف عصره في تونس، واهتم فيها بالمنجز الشعري التونسي في التسعينيات.

كان شاعر مجدد يتخذ الشكل التفعيلي والسطر الشعري أسلوبًا لكتابته، ويتداخل في بعض قصائده التفعيلي مع الموزون، مع ميل إلى التجريب ومزج العاطفي مع الذاتي، والتجريب في الشكل وفي المضمون، وقد يستخدم الرمز كما في قطعته الطريفة: القط براذر.

موضوعاته الشعرية تعبر عن رؤيته الخاصة للحياة وفلسفته فيها، وتناقش الحياة المعاصرة من حوله وعلاقة الإنسان بها. في شعره اهتمام بمفردات بعينها وإلحاح عليها، ومنها: الطيور، والمملكة، والممالك، والحزن.

وتوفي محمد رضا الجلالي في تونس في 17 كانون الثاني سنة 2000.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.