أنطوان قازان‏

أنطوان قازان هو محامي وشاعر لبناني. من مواليد ذوق مكايل- جبل لبنان (5 آب 1927 – 10 آذار 1973)،‌ ودرس في معهد عينطورة، ثم في جامعة القديس يوسف في بيروت، حيث نال الإجازة في الحقوق سنة 1947، فمارس المحاماة والكتابة الأدبية.

تدرّج في مكتب الرئيس بشاره الخوري، قبل أن يفتح مكتبه الخاص قرب مجلس النواب اللبناني، فمارس المحاماة والكتابة الأدبية من سنة 1947 وكان له مساهمات في المهرجانات الأدبيّة، وكتب كتب دراسات أدبيّة، ومحاضرت عديدة في القانون والأدب.

رفض بعض مناصب حكومية في الستينيات، وفي 1971، إنتُخِبَ بالاجماع رئيساً لمجلس كسروان الثقافي وفي السنة نفسها إنتُخِبَ عضواً في اللجنة التنفيذية للرابطة المارونية. وفي 1972، ترشّح للانتخابات النيابية‌ وقدّم بيانًا مستقبليًا، ولم يكمل.

كتب أنطوان قازان الكثير من المقالات والمحاضرات. من كتبه «أدب وأدباء». صدرت الطبعة الأولى من مجموعته الأدبيّة في ثلاثة أجزاء بعد ‏وفاته في سنة 1974. ثم في 1998، صدرت الطبعة الثانية والموسّعة في 6 أجزاء، وفي 2011، صدرت الطبعة الثالثة المبوبة ‏تبويباً جديداً عن آثاره الكاملة‎. ‎‏

من عناوين بعض كتبه طبعت ضمن مجموعاته الكاملة‎:‎

‎دراسات في الأدب والحياة‎»‎

‎في رحاب الفكر‎»‎

‎بهجة المعرفة‎»‎

‎ابحاث قانونية‎»‎

‎بأقلامهم‎»‎

‎روح الشرائع‎» ‎لمُونِتِسكيوُ: ترجمه إلى العربية مع عادل زعيتر في جزأين

في مطلع شهر آذار 1973، أصيب بحادث صحي فدخل مستشفى الجعيتاوي بالأشرفية، وتوفي في 10 آذار. أقيم له مأتم في مسقط رأسه، حضره عدة مسؤولون وأدباء. ومنذ وفاته يحيي ذكراه ويقيم له ندوات.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.