إلياس النجار‏

إلياس النجار  هو لياس حنّا فخري ويُعرف باسم النجار نسبة إلى مهنة والده وهو شاعر بوهيمي لبناني، من مواليد بشري- شمال لبنان (1903-1986), يُعد من بين من أهم شعراء العتابا, انقطع عن الدراسة في سن مبكّرة وبدأ بالعمل كتب أوّل قصيدة بريشة القصب وهو طفل في الثامنة أو التاسعة من عمره, كانت محاولته الأولى هذه خليطًا من الشعر العامي والفصيح  غنّى أوّل أبياته في السابعة عشر من عمره يوم كان يحضر حفلة لكبار شعراء تلك الفترة في بيروت ولم يعجبه شعرهم فنهض بين الحضور وردّ على الشعراء حتّى أذهل الجمهور بشعره وسرعة بديهته.

أتقن الشعر اللبناني بألوانه المتعدّدة وبرع في فنّ الـعتابا بشكل خاص وله تفنّن مدهش في ايجاد ألفاظ مشابهة وقوافي جديدة غير مستعملة رفع الـعتابا من مستوى الجناس والتقفية إلى مستوى الثقافة والأدب الهادف بشعره العفوي وفلسفته البسيطة النابعة من تجارب الحياة. عمل على صقل العتابا وتنقيتها من مفردات الفصحى  استخدم الهجاء والسخرية في شعره لإصلاح مجتمعه وله الكثير من الأشعار في النقد السياسي والاجتماعي والعديد من الحكم التي لاتزال تردَّد على ألسنة المطربين وعامة الناس في سوريا ولبنان والعراق.

سما بالمرأة إلى أعلى حدود وقدّمها كثيرًا على ما كانت عليه في الشرق. تبارى مع أهمّ شعراء العتابا في زمنه. قصد البقاع وسكن بلدة دير الأحمر وكان يتنقّل بين لبنان وسورية وكان له محبّين و”بيت” في كل بلدة يزورها أحيى حفلات الأعراس ورثى في المآتم

كان شاعر المناسبات والارتجال.كان يتمتّع بجرأة وبسرعة بديهة عالية، سمحت له بتخليص نفسه من مواقف صعبة ومحرجة وأن يترجم الأحداث التي تجري أمامه إلى أبيات عتابا لا تزال الأجيال تتناقل بعضها إلى يومنا هذا. عاش زاهدًا، متجوّلًا، فقيرًا، وكان غريبًا في نمط حياته حيث كان يعتبر الحياة “مرقة طريق”.

ولم تعن له الثروة شيئًا، بل عاش للشعر، ولم يقبض ثمن شعره من أحد تجنَّب التسجيلات الصوتية والكتابة، فكان شاعر الفطرة النقيّة نال اعجاب وتقدير وإشادة العديد من المفكرين والفلاسفة والأدباء والشعراء والفنانين، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: سعيد عقل، موسى زغيب، مالك طوق، الدكتور بولس طوق، أنطوان كرباج، يونس الابن، الدكتور منير رحمة، وإيلي صنيفر.

وصفه الشاعر والفيلسوف سعيد عقل بـ “الملك بين زعماء فن العتابا” اشترك في بعض جوقات الـعتابا مثل جوقة بعلبك، جوقة بلبل البردوني (الياس صدقه) وجوقة الـعتابا وغنّى أشعاره أشهر المطربين والمطربات من مختلف البلاد العربية نذكر منهم على سبيل المثال لاالحصر وديع الصافي، صباح، مروان محفوظ، سمير يزبك، كاظم الساهر، نجوى كرم، جورج وسوفنشرت العديد من الكتب  والمجلات الزجلية متفرقات من شعره، لكن معظم أبياته ضاعت نتيجة النسيان والإهمال واللامبالاة  له ديوان “إلياس النجار نجّار العتابا” من جزأين، صدرا عامي 2003 و2007.

توفّي إلياس النجار في 3 آذار عام 1986 أقيم له حفلة تكريم عام 1986 بحضور شخصيات اجتماعية لبنانية بارزة. خُصّص له عدد خاص في مجلّة كسروان عام 1986 لأنّه مثَّل أنتفاضة ثقافيّة كبيرة للعتابا والميجانا والشروقي والقصيد، ومنحه رئيس الجمهورية اللبنانية أمين الجميّل وسام الأرز الوطني الرفيع عام 1987

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.