مفدي زكرياء

مفدي زكرياء هو شاعر الثورة الجزائرية، ومؤلف النشيد الوطني الجزائري «قسما». من مواليد بني يزقن جنوب الجزائر (12حزيران- جوان1908-17 آب- أوت 1977).

اسمه الشيخ زكرياء بن سليمان بن يحيى بن الشيخ سليمان بن الحاج عيسى, لقبه زميل البعثة الميزابية والدراسة الفرقد سليمان بوجناح بـ: “مفدي”، فأصبح لقبه الأدبي مفدي زكريا الذي اشتهر به، كما كان يوَقَّع أشعاره “ابن تومرت”.

عاصر الشعراء التونسيين المعروفين وارتبط بهم مثل الشاعر محمد العربي الكبادي، وأبو القاسم الشابي. بدأ حياته التعلمية في الكتاب، بمسقط رأسه فحصل على شيء من علوم الدين واللغة، ثم رحل إلى تونس وأكمل دراسته بالمدرسة الخلدونية ثم الزيتونية.

انضم إلى صفوف العمل السياسي والوطني منذ أوائل الثلاثينات. كان مناضلاً نشيطاً في صفوف جمعية طلبة شمال أفريقيا المسلمين. كان عضواً أساسياّ في حزب نجم شمال إفريقيا.

وكان عضواً في حزب الشعب، وكان عضواً في حزب حركة انتصار الحريات الديمقراطية. انضم إلى صفوف جبهة التحرير الوطني الجزائري. سجنته فرنسا همة فعالة في النشاط الأدبي والسياسي في كامل أوطان المغرب العربي.

عمل أميناً عاماً لحزب الشعب. عمل رئيساً لتحرير صحيفة “الشعب” الداعية لاستقلال الجزائر في سنة 1937م. كما واكب شعره بحماسة الواقع الجزائري، بل الواقع في المغرب العربي في كل مراحل الكفاح منذ سنة 1925م حتى سنة 1977م داعياً إلى الوحدة بين أقطارها. وهو شاعر ملتزم .

كانت له مشاركة فعالة في الحركة الأدبية والسياسية، ولما قامت الثورة انضم إليها فكان شاعر الثورة الذي يردد أناشيدها وعضوًا في جبهة التحرير، مما جعل فرنسا تزج به في السجن مرات متتالية ثم فر منه سنة 1959، فأرسلته الجبهة خارج الحدود فجال في العالم العربي وعرف بالثورة.

من شعره:

النشيد الوطني الجزائري‎ ‎نظم بسجن بربروس في الزنزانة 69، بتاريخ ‏‎25 نيسان- أفريل‎ 1955‎ولحّنه الملحن المصري محمد فوزي.

فداء الجزائر

نحن طلاب الجزائر

نشيد العلم كتبه بدمه وأهداه للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية‎.‎

نشيد الشهيد نظم بسجن بربروس في الزنزانة رقم 65 يوم29-11-‎ 1937 .

مطلع من إلياذة الجزائر‎:‎

جزائر، يا مطلع المعجزات              ويا حجة الله في الكائنات

ويا بسمة الرب في أرضه ويا          وجهه الضاحك القسمات

توفي مفدي زكرياء بتونس 17 آب-أوت 1977 ونقل جثمانه  ليدفن بمسقط رأسه في بني يزقن ولاية غرداية.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.