هاني المصري

هاني المصري, هو فنان تشكيلي مصرى عمل كمهندس ديكور، رسام، فنان تنمية بصرية و راوٍ بحسب قوله. من مواليد القاهرة ( 30 أيلول- سبتمبر- 24 آب- أغسطس 2015).

درس في مدرسة العائله المقدسه، و تخرج من كلية الفنون الجميلة جامعة القاهره سنة 1974. و في سنة 1986 إنتقل إلى امريكا و بعد أربع سنوات. تم تعيينه مصمم ديكور في شركة والت ديزني للرسوم المتحركة لمدة ست سنوات.

ثم إنتقل للعمل في دريم ووركس على فيلم. أمير مصر و فيلمي رسوم متحركة أخرين، شارك في تصميم ديكور مسرحيات مصرية زى «العيال كبرت»، و«شاهد ما شافش حاجة»

و اشتهر في بلاده من ابتكاره لشخصية الدب الأزرق «كيمو». للدعاية لأحد منتجات الآيس كريم. و كان يعطي إهتماما كبيرا لدراسة الخطوط و التاريخ العمراني و دراسة علم المصريات و حكايات ألف ليلة و ليلة.

و للفنان المصري الكثير من اللوحات الشهيرة زى لوحة “السيدة الأفريقية” ، و “المدينة الصينينة”. كما أنه تميز في كتابة قصص الأطفال: التى حققت نجاحاً عالمياً كبيراً مثل “خلف الأبواب السرية” ، و “عروس الفرعون”.

و في سنة 2005, عاد الفنان إلى موطنه مصر حيث قام بعدة أعمال فنية و تشكيلية ، و قد نال العديد من الجوائز الدولية و المحلية في الرسم و تصميم الجرافيك و الإعلانات عن مجموعة واسعة من المنتجات و كتب و مسرحيات الأطفال.

كان قد أعلن يوم 7 آذار- مارس 2015 على حسابه الشخصي على فيسبوك عن إصابته بسرطان الدم و توجهه لتلقي العلاج الكميائي بمستشفى Saint Josephs Hospital ، في مدينة بروفيدنس ، ولاية رود آيلاند الأمريكية.

و بعد صراع خمسة أشهر مع سرطان الدم، و فشل كليتاه و تكون مياه عليهما و معاناته مع التنفس بالجهاز الصناعي، أُعلن عن وفاة الفنان هاني المصري يوم 24 آب-أغسطس 2015 عن عمر ناهز 64 عاما،

و قد تسببت وفاته بضجة كبيرة في الصحف المصرية و على وسائل التواصل الإجتماعي تحديدا، حيث كان يعتبره الكثير من الشباب مصدرا للإلهام في مقاومته و صموده ضد المرض.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.