skip to Main Content
الحبيب بيدة‏

الحبيب بيدة، هو رسام وناقد تونسي، وأستاذ جامعي بالمعهد التكنولوجي للفن والهندسة المعمارية والتعمير بتونس.من مواليد جزيرة قرقنة في 4 شباط\فيفري 1953.دخل مدرسة الفنون الجميلة بتونس عام 1973 وتخرج منها عام 1977.

وفي عام 1980 ناقش أطروحة دكتوراه المرحلة الثالثة في الجمالية وعلوم الفن وكان موضوعها : فن وخط وزخرفة المخطوط القرآني من القرن التاسع إلى القرن الثاني عشر. المكتبة الوطنية بتونس. وفي عام 1993 ناقش أطروحة دكتوراه دولة بجامعة باريس الأولى السوربون حول: مفهوم تقليد الطبيعة في الفن العربي الإسلامي.

أقام أول معرض له عام 1980 كما شارك في العديد من المعارض والتظاهرات الثقافية بتونس وخارجها، حيث عرض بكل من البلدان التالية: فرنسا، ليبيا، إسبانيا، ألمانيا، سويسرا، بلغاريا، رومانيا، المغرب، الجزائر، موريتانيا، الكويت، سوريا، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، الهند، كوبا.

ابن الجزيرة . قرقنة الباذخة بزرقة البحر وشموخ نخيلها وناسها القدامى والآنيين الطيبين، التي منحته السكينة المبثوثة في لوحاته. والتي وهبته سحر التلوين المستبطن هدأة الذات وهيجان الحال وعنفوان الأسئلة وقلقها الجمالي الجميل. توزعت خطاه بين ما يحيل إلى الرسام والناقد  والجامعي الباحث.

الجوائز التي حصل عليها الحبيب بيدة:

الجائزة الثانية لمعرض اتحاد التشكيليين التونسيين‎.‎

الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم لمعرض الشارقة الذي ينتظم مرة كل سنتين‎.‎

الجائزة الكبرى لمدينة تونس‎.‎

جائزة مدينة صفاقس لعام ‏‎2008.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top