عبد العزيز الحماد

عبد العزيز الحماد، هو فنان تشكيلي وممثل سعودي. من مواليد محافظة الزلفي  (7 تموز\يوليو 1946 – 17 حزيران\يونيو 2010) وانتقل مع أهله إلى أثيثة ثم شقراء ثم الدلم وصولاً إلى الرياض.

وكان والده يعمل في البناء، وتوفي والده وهو في سن الخامسة. تخرج من معهد إعداد المعلمين الابتدائي بالرياض عام 1962. وعمل في مهنة التدريس، والتحق بعدها بمعهد التربية الفنية بالرياض عام 1963 وتخرج عام 1967. ثم ابتعث من قبل وزارة المعارف في حينها لإكمال دراسته في الفن التشكيلي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي أثناء دراسته في المعهد كان يمثل في المسرح ومعه عدد من زملاءه من بينهم الممثل محمد الطويان، وفي عام 1968 مثل في أول عمل تلفزيوني من تأليفه وهو مسلسل الوجه الآخر والذي أخرجه سعد الفريح.

وفي عام 1969 شارك في المسلسل التونسي عمارة العجائب، مع عدد من الممثلين السعوديين. وفي عام 1970 شارك ولأول مرة في الإذاعة بمسلسل من كتابته بعنوان سواليف الناس.

أحد رواد الحركة الفنية التشكيلية والدرامية السعودية. من أشهر أعماله البرنامج الإذاعي الشهير سواليف الناس، التي كتبه وأخرجه بنفسه. أقيم أول معرض فني له منتصف السبعينات في مدينة الرياض. مثل في المسرح ثم التلفزيون، وكان أول مسؤول عن الفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون عند تأسيسها.

توفي عبد العزيز الحماد في يوم الخميس الموافق 17 حزيران\يونيو 2010 في مستشفى UPMC  الجامعي في مدينة بيتسبيرج في ولاية بنسيلفانيا الأمريكية، حيث كان يعاني من ورم لمفاوي في اللثة. ثم تمدد إلى الرئة.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.