عبد الناصر غارم

عبد الناصر غارم هو فنان سعودي، وضابط برتبة مقدم في الجيش السعودي. من مواليد خميس مشيط 4 حزيران\يونيو1973. تخرج عام 1992 من أكاديمية الملك عبد العزيز الحربية قبل التحاقه معهد القائد في الرياض.

لم يلتحق بدروس تدريب فني بالرسم، ولم يتعلم الرمزية في الجامعة ولا حتى تعلم تاريخ الفن في التعليم العام لكن مارس الفن بالفطرة وبأسلوب إبداعي. في عام 2003، درس غارم في قرية المفتاحة التشكيلية بأبها.

في عام 2004 قام غارم ومجموعة من فنانين المفتاحة بتنظيم معرض جماعي (جماعة شتى) في المملكة العربية السعودية. ومنذ ذلك الحين عرض غارم في أوروبا والخليج العربي والولايات المتحدة، بما في ذلك مارتن غروبيوس-باو وفي بينالي فينيسيا وبينالي الشارقة وبينالي برلين.

ومن أول أعماله التي عرضت في بينالي الشارقة كانت في دورته الثامنة عام 2007، منها عمل: فلورا وفونا. نُشر أول كتاب عن حياته بعنوان “عبد الناصر غارم: فن البقاء” الذي قام بكتابته الكاتب البريطاني هنري هيمينغ في لندن في أكتوبر / تشرين الأول 2011.

في أبريل 2011، بيع تنصيب أو العمل التركيبي “رسالة / رسول” مقابل سعر قياسي عالمي في مزاد علني في دبي.

منذ عام 2014 يعيش غارم ويعمل في الرياض. وهو المؤسس المشارك لمبادرة الفنون “إدج أوف أرابيا” (حافة الجزيرة العربية). تبرع غارم بعائدات بيعه لشركة إيدج أوف أرابيا لتعزيز التعليم الفني في بلده الأم.

حظيت أعمال غارم باختيارها للاقتناء وذلك في عدة متاحف، منها: متحف فكتوريا وألبرت في المملكة المتحدة، ومتحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون في الولايات المتحدة الأميركية.

مجموعة مختارة من المعارض:

شتى– معرض أتيليه، جدة (2004)‏.

ولد عسير – قرية المفتاحة التشكيلية، أبها (2006)‏.

لا تزال الحياة: الفن والإيكولوجيا وسياسة التغيير‎– ‎بينالي الشارقة‎ 2007.

ايدج أوف أرابيا‎ ‎اسطنبول: انتقال– الفن ليماني، مستودع 5 (2010)‏

اما وراء الأبواب: جمع الفن الشرق أوسطي، فن أبوظبي‎ (3 ‎ 2010‎

Political Patterns – ifa-Galerie، برلين (2011)‏

The Future of a Promise: Contemporary Art from the Arab World – Magazzini del Sale, ‎‎54th ‎بينالي البندقية‎2011.

ادج أوف أرابيا – مرسى الفروسية، جدة (20 كانون الثاني\يناير-شباط\26 فبراير2012).

اسطنبول المعاصرة – تركيا ( 22-25 تشرين الثاني\نوفمبر2012)‏

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.