علاء جمعة‏

علاء جمعة هو فنان تشكيلي عراقي يعد من الفنانين القلائل المتميزين الذين يجيدون الفن الواقعي بدقة تشخيصية متناهية. من مواليد بغداد عام 1967. وحصل على بكلوريوس في الفن التشكيلي فرع الرسم من أكاديمية الفنون الجميلة بغداد/ العراق عام 1991. وحصل على عضوية جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في نفس العام.

وقد درس على يد أهم الفنانين العراقيين امثال محمد صبري وفائق حسن والفنان وليد شيت. هاجر من العراق إلى تركيا عام 1993.  ولقد وصل بريطانيا عام 1994 وستقر بها.

يملك موقع فني شخصي له العديد من المشاركات الفردية والجماعية، حيث اقام أول معرض شخصي له كان مشتركا مع الفنان علي المعمار في بغداد 1990. ثم انتخبت بعض من اعماله الفنية لمطار الموصل في العراق عام 1992.

وكذلك اشترك بمعرض رسامي الطبيعة لمجموعة من الفنانين العراقيين حيث اقيم هذا المعرض على قاعة النصر في بغداد عام 1992 وكان هذا المعرض قبل مغادرتة العراق إلى تركيا التي أقام بها على مدى عشرة أشهر حيث كانت له قالب اعمال جدارية للحكومة المحلية لمدينة انقرة التركية 1993.

وقد اشترك بمعرض مشترك لرسامي الطبيعة في المملكة العربية السعودية عام 1997، وكذلك شاركة مع مجموعة من الفنانين المغتربين بمعرض مشترك في مدينة برلين 2000.

كانت أول مرة لة ان يشارك في مسابقة فنية في معرض الصيد والفروسية -في أبو ظبي / دولة الإمارات العربية المتحدة 2008. حيث حصول على جائزة أجمل لوحة في الصيد – في معرض الصيد والفروسية أبو ظبي 2008.

كما رشحتة جامعة الشارقة ليكون عضو لجنة التحكيم الفني في الجامعة -الشارقة دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2008.

وبعدها اقام الفنان جمعة معرضة الشخصي في مدينة لانكلن البلجيكة 2008، ثم شاركة في معرض جمال الخيول العربية في العاصمة القطرية الدوحة 2009. وبعدها اقام معرض شخصي في مهرجان جمال الخيول العربية في دبي – دولة الإمارات العربية 2009.

وكانت مشاركتة الثانية في مسابقة أجمل لوحة في الصيد والفروسية – في أبو ظبي دولة الإمارات العربية المتحدة 2009 وقد حصل على جائزة أجمل لوحة في الصيد – أبو ظبي.

شارك في معرض جمال الخيول العربية في الدوحة – قطر وعندما اقامت رابطة الفنانين المهاجرين في أوروبا (يومان) معرضها الخريفي الأول في لندن كان الفنان جمعة من ضمن نخبة متميزة من الفنانين المشتركين في هذا المعرض. امثال الفنان علي النجار وعبد الأمير الخطيب وعبير الخطيب وامين الشاتي وماهر البارودي ومصطفى آل ياسين واخرين.

شارك الفنان علاء جمعة مع الفنان عماد الطائي في معرض جمعية رسامي الخيول البريطانية على قاعة المال كلري في لندن وكانا الفنانين العربيين الوحيدين في هذا المعرض:

فنانان-عراقيان-يرسمان-وجه-العراق- وفي عام 2011 اقام معرضا شخصيا بعنوان واقع على قاعة بيت السلام.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.